کد مطلب:52999 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:238

سوره بقره، آیه 207











قوله تعالی: «وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغَاءِ مَرْضَاةِ اللَّهِ»[1] .

قال الثعلبیّ: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لمّا أراد الهجرة، خلّف علیّ بن أبی طالب علیه السلام لقضاء دیونه وردّ الودائع التی كانت عنده، وأمره لیلةَ خرج إلی الغار، وقد أحاط المشركون بالدار، أن ینام علی فراشه، فقال له: یا علیّ، اتّشحْ ببُردی الحضرمیّ الأخضر ونَمْ علی فراشی، فإنّه لا یخلص إلیك منهم مكروه إن شاء اللَّه عزّ وجلّ، ففعل ذلك، فأوحی اللَّه عزّ وجلّ إلی جبرئیل ومیكائیل: إنّی قد آخیْتُ بینكما وجعلتُ عُمْرَ أحدكما أطول من عمر الآخر، فأیّكما یُؤثر صاحبه بالحیاة؟ فاختار كلاهما الحیاة، فأوحی اللَّه عزّ وجلّ إلیهما: ألا كنتما مثل علیّ بن أبی طالب، آخیتُ بینه وبین محمّد، فبات علی فراشه یفیده بنفسه ویؤثره بالحیاة، إهبطا إلی الأرض فاحفظاه من عدوّه، فنزلا، فكان جبرئیل علیه السلام عند رأسه ومیكائیل علیه السلام عند رجلَیْه، فقال جبرئیل: بَخّ بَخٍّ! مَن مثلك یا ابن أبی طالب یُباهی اللَّه بك الملائكة! فأنزل اللَّه علی رسوله وهو متوجّه إلی المدینة فی شأن علیّ بن أبی طالب علیه السلام: «وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغَاءِ مَرْضَاةِ اللَّهِ».

وقال ابن عبّاس: إنّها نزلت فی علیّ بن أبی طالب علیه السلام لمّا هرب النبیّ صلی الله علیه وآله من المشركین إلی الغار[2] .

وهذه فضیلة لم تحصل لغیره تدلّ علی أفضلیّته علی جمیع الصحابة، فیكون هو الإمام.









    1. البقرة: 207.
    2. تفسیر الثعلبیّ؛ وعنه: تذكرة الخواصّ: 35؛ والعمدة لابن البطریق: 240 - 239/ ح367. وانظر: كفایة الطالب: 239/ باب 62؛ ینابیع المودّة 274:1/ باب 21؛ شواهد التنزیل 123:1-131/ الأحادیث 142 - 133؛ مسند أحمد 330:1/ ح 3052؛ تفسیر الطبریّ 140؛ مستدرك الحاكم 4:3؛ المناقب للخوارزمیّ: 127/ ح141 - فصل 12.